Wednesday, March 13, 2013

تركيا


يعتبر الزواج من المراحل المهمة في حياة الإنسان كان رجلا أو إمراءة, لأن الزواج يقوي و يقرب العلاقات الإجتماعية و الأسرية. و في القرى و المجمعات السكنية الصغيرة نرى أن الزواج يُدخل الجميع فيه و بذلك يُعتبر عِيدا في تلك المناطق. و للزواج مراحل خاصة به بالإضافة إلى المراسم التي يحتوي بعضها على أكل و شرب أو فرح و البعض الآخر يحتوي على إهازيل.
تتألف المراحل التي يمر بها مراسم الزواج من التالي :
أ‌.        ما قبل الزواج
        طلب العروس
  1. قراءة الفاتحة
2. الحلو
3. الخطوبة4. إرسال الجهاز و عرضة
5. حمام العروس
ب‌.   العُرس
1. ليلة الحناء
أ. حناء العروس
ب. حناء العريس
2. أخذ العروس
3. عقد القران
4. الدُخلة
5. ما بعد الدُخلة

عند إعطاء القرار بالزواج يبداء العمل على البحث على عروس له. في السابق عند العائلات التقليدية يتم الزواج في نظارة الأب و الأم. و في الايام الحالية نرى أن هذه العادة أصبحت تقل عن السابق. يتعرف الشباب على بعضهم البعض و يقرروا الزواج معا أو يجتمع الكل و يعطوا القرار في هذا الموضوع.
لزواج بالأصول القديمة يُعتبر من الأصول التي تم الزواج بها ؛ في هذا النوع من الزواج تقوم الأم و النساء المقربات من العائلة بالذهاب إلى بيت العروس و إذا أُعجبوا بها يأتي العريس ليرها و إذا إتفقوا يتم الزواج.


و من ثم يقوم العريس بالذهاب إلى بيت العروس ليطلبها من أبيها, يذهب العريس مع كبار العائلة (الجاهة, و من الأيام ذات الطالع الجيد يوم الخميس و يوم الأحد). يتم الذهاب لطلب العروس بأمر الله جل جلالة و قول الرسول صلى الله عليه و سلم.
و لأن بيت العروس بيت دلع لا يوافق على إعطاء العروس في المرة الأولى. و بعد أن يتم طلب العروس أكثر من مرة و يتسنى لأهل العروس من التفكير و إعطاء القرار الإجابي في هذا الموضوع. و يتم قراءة الفاتحة بعد الموافقة. و يقوم العريس بتلبيس الدبلة في نفس اليوم أو يتفق الأطراف على عمل حفلة خاصة للخطوبة. و يتم شرب (الشربات) العصير و ما شباه, شُرب الشربات يعني أن البنت أُعطيت للطالب. و يتفق العوائل في تلك الساعة على تاريخ العُرس و الجهاز و المهر و ما في هذا القبيل.

و بعد إتمام هذه التحضيرات يقمن النساء بعمل مراسم خطوبة في بيت العروس. يقوم أهل العريس بتقديم الشبكة و الهدايا للعروس. و يمكن عمل أكل في حفلة الخطوبة و ذلك حسب الطلب. و تكون الخطوبة المرحلة الأولى من الزواج و بتلك المرحلة يتعرف الطرفين على بعضهم البعض جيدا. و إذا لم يتفق الأطراف في فترة الخطوبة ينفصلا عن بعضهما و لكن هذا الوضع غير مرغوب به.




و بعد ذلك تأتي مرحلة العُرس. و يتم دعوة الناس إلى العُرس, في السابق و ما زالت تُقام في القرى و هي توزيعيُضع الملبس أو ما شباه في قطعة من القماش و يوزعها أحد من العائلة و بذلك يتم دعوة الأهالي إلى العُرس.
في الرويات و القصص يقال أن العُرس يتم خلال أربعين يوم و ليلة لكن في منطقة الأناضول العُرس يتم في ثلاثة أيام. و في أيامنا الحالية أصبح يومين فقط و هم يومي نهاية الأسبوع حسب الوضع الإجتماعي و الإقتصادي.
يتألف العُرس الذي يُعتبر أساس الزواج من مرحلتين و هما :

أ‌.  ليلة الحناء 
ب‌.  أخذ العروس
المراسم التي تُقام في اليوم السابق للعُرس تُدعى بليلة الحناء, يقوم الطرفين بعمل ليلة الحناء و لكن على الأخص يعملها أهل العروس.


يجتمع النساء في بيت العروس و بعد التسلية و الغناء يبدئن بغناء الأغاني الحزينة ليجعلوا العروس تبكي.
 و يتم إحضار الحناء التي تم بلها بالماء موضعة في صينية و عليها شمع و يتم الدوران بها حول العروس و من ثم توزع الحناء على الحاضرين و تُحنى العروس حسب رغبتها يديها أو رجليها أو شعرها. و قبل عمل الحناء يُوضع في يد العروس نقود معدنية أو ذهب.

اليوم التالي لليلة الحناء هو يوم أخذ العروس و يوم العُرس. يُكرم الطرفين كل المدعوين للعُرس و يبداء الفرح بالطبل و المزمار. و يحلق العريس في صباح يوم العُرس. و يتم تحضير العروس كذلك و يجتمع أهل العريس لأجل الذهاب لبيت العروس و أخذها. يقوم عم أو أخو العروس بربك الرباط الأحمر و بعد ذلك تستودع العروس من عائلتها وقبل أن تخرج من البيت تقوم بعمل بعض الأعمال مثل نسل الجربان إذا كان في البيت عزابين أو عزباء أن يتزوجوا.

 و يقوم أهل العروس بمسك مرآة للعروس عند خروجها من بيت ولدها من أجل أن ينور عليها طريقها و يقوم أهل العريس بمسح الباب أو السقف بزيت أو عسل لتسهيل تعامل العروس مع أهالي البيت.

رمي ملبس أو نقود معدنية أو مكسرات تجلب البركة للبيت.
في ليل العُرس يقوم أهل العريس بإطعام الضيوف المتبقين و يتم عقد القران الديني. في السابق كان يُترك عقد القرات الرسمي لما بعد و لكن في هذه الأيام أصبح يُعقد قبل العُرس. و بعد قراءة الأدعية الدينية يذهب العرسان إلى غرفهم. و يُترك للعرسان صينية فيها أكل و البعض يترك معلقة واحدة و شوكة واحدة و كأس واحد حتى يتقرب العرسان من بعضهم البعض. و في هذه المرحلة تأتي مرحلة عادة رؤية الشرشف لمعرفة صفاء و براءة العروس و تُرد العروس إلى أهلها إذا لم تكن بِكر.
و يتم تنظيم أفراح فتح الطرحة و فتح الوجه و ربط الرأس في اليوم التالي من العُرس. و تكون بسيطة جيدا و تقام ما بين النساء. أو إرسال العروس لجلب الماء أو تخبز لجلب البركة للبيت.



1 comment: