Wednesday, March 13, 2013

الهند


الزواج التقليدي في الهند.
تتألف تقاليد الزواج في الهند من ثلاث أيام:
1-تقاليد ما قبل يوم الزواج:
* يوم الحناء:
تكون في ليلة الزفاف أو قبلها بيومين حيث تجتمع النسوة في بيت العروس, وتبدأ قريبات العروس بدهنها بمزيج من الليمون والكركم لإضفاء الإشراق على بشرتها, وتقوم إحداهن بوضع الحناء على يدي العروس وقدميها. وتبدأ الاحتفالات بترديد الأغاني التقليدية. وتلبس العروس ملابس الرصين ولا يمكنها الخروج من المنزل حتى يحين يوم الزفاف. 
أما بالنسبة للعريس , فيقوم أبناء عمومته عادة بوضع نقطة من الحناء في راحة يده.

*يوم "البارات":
يصل العريس لموقع الزفاف مصطحبا معه البارات (فرقة موسيقية), تبدأ بالضرب على الطبول لحظة قربها من الموقع, بعدها يقوم العريس بشرب مشروب تقليدي مع أخ العروس, في حين تقوم شقيقاتها باللعب مع الضيوف, ويقمن بارتداء عقود من الزهور.

*يوم النكاح:
يتم إما في بيت العريس أو العروس, أو أي مكان يتفقون عليه. وتبدأ مراسيم الزفاف بحضور المأذون الشرعي (المولوي أو الغازي بالهندية) وأولياء العروسين, ثم يبدأ بقراءة بعض الآيات القرآنية, ويتم الزواج بعد سماع موافقة الفتاة التي ينطق بها وليها, ولا يتم الزواج قانونيا في الهند إلا بسماع موافقة أولياء العروسين, وبعدها يتم تقدير المهر بواسطة أكبر أفراد العائلتين سنا.
بعدها يتسلم الزوجان عقد النكاح الذي يتضمن شروطا يجب على الطرفين احترامها, كما ويحق للزوجة تطليق زوجها, ويكون هذا العقد موقعا من العروس والعريس والأولياء و"المولوي", ويسمى في مناطق أخرى "بالغازي" (بالهندية).
يتم بعد ذلك مباركة العريس, وتقوم بهذه المهمة أكبر النساء سنا, في حين يقوم الضيوف بالدعاء للزوجين.
بعد ذلك, تقام مأدبة عشاء يعزل فيها الرجال عن النساء. ويجلس الزوجان معا لأول مرة, ويتم تغطية رؤوسهم بقطعة قماش, ويتم وضع القرآن بينهما, ويقوم "المولوي" بإعطائهم بعض الأدعية ليقوموا بتردديها, ويسمح لهم برؤية بعضهما البعض من خلال المرآة.
2- مراسم ما بعد الزواج 
* يوم الوداع (راكاشات): 
تغادر فيه العروس منزل والدها لبيت زوجها, حيث يقوم والدها بوضع يدها في يد زوجها, ويوصيه بالمحافظة عليها, وحمايتها واحترامها.

* الترحيب بالعروس:
تقوم والدة العريس بالترحيب بالعروس, واضعة فوق رأسها القرآن الكريم عند دخولها لبيت زوجها.

* "التشوتي":
وهو رابع أيام الزواج, وتقوم فيه العروس بزيارة منزل أهلها ويقومون بالترحيب بها.

* "الفاليما": 
يقوم أهل العريس بإقامة مأدبة كبيرة بعد يوم النكاح, يجتمع فيها أقارب العروسين.***

No comments:

Post a Comment