Wednesday, March 13, 2013

الباكستان


العائلة في باكستان تتكفل بكل شيء دون تدخل العروسين في ذلك الأمر.. الحفل يستغرق من سبعة إلى عشرة أيام.. ولدينا التزام ديني في الاحتفالات حيث لا يختلط الرجال بالنساء مثلاً.. ونبدأ الاحتفالات بما يسمى "الميلاد" وهو إجراء ديني تقوم به النساء أهل العروس والعريس مع بعضهن فقط لذكر الله والشكر له والدعاء للأنبياء. 
وهناك إجراء يسمى "مايون" وهو إجراء يتميز بالمرح والسعادة ونعتبره مناسبة مضيئة تضاء فيها جميع الأنوار في المنازل والحدائق والأشجار المحيطة بمنزل العروس وفي هذه المناسبة ترتدي العروس حللاً ثقيلة مليئة بالمشغولات والأحجار المتناثرة على الملابس وترتدي العروس وأصدقاؤها كميات كبيرة من المجوهرات وتغني الفتيات ويرقصن وتضع العروس في هذا المناسبة الحنة بنقوش مزخرفة جميلة على الكفين والقدمين يصاحب ذلك عشاء مليء بأشهى المأكولات الباكستانية.. وتضع العروس أيضًا في هذه الليلة كميات كبيرة من الزيت على شعرها والكثير من الكريمات على جسدها لنعومة وطراوة الجسم.
بعد ذلك يتم إجراء "النكاح"- وهو العقد - وفي هذا اليوم تكون العروس في أبهى صورها ليراها العريس ويتم هذا الإجراء في منزل العروس، وأحيانًا في المساجد لمن يرغب ذلك وللعروس الباكستانية الحق في وضع ما تشاء من شروط على العريس في وثيقة الزواج من أول مصروفها الشهري من الزوج إلى وجود الأبناء معها إذا وقع الطلاق، شروط كثيرة ومتعددة يمكن للعروس أن تكتبها إذا رغبت في ذلك، فذلك حقها المعترف به هناك.
أما لون فستان العروس أحمر.. مع مشغولات الترصيع الذهب والأحجار الكريمة. وتختلف الشبكة التي يقدمها العريس لعروسه في باكستان من أسرة لأخرى، فإذا كانت العروس من الريف فهي لا تكلف أهل العريس كثيرًا، أما إذا كانت من المدينة فهي تكلف الكثير، وعادة في النكاح يهدي أهل العريس زي العرس ويكون ثقيلاً للغاية وغاليًا جداً نظرًا للشغل اليدوي الموجود به بالإضافة إلى الأحجار أيضًا، ويعطى أهل العريس أيضًا كمية من المجوهرات على حسب استطاعتهم.. وعادة تكون هذه الهدية في صورة "أساور ذهب" لا يقل عددها عن 7 وتصل إلى 11 أو 21، المهم أن تكون برقم فردي .. وأهل العريس أيضًا يعطون العروس مجوهرات أخرى بالإضافة إلى هذه الأساور أو ملابس أو أدوات "ماكياج" على حسب رغبتهم في الهدية ونوعها.
والذهب هو الإكسسوار الغالب مع استخدام الأحجار الكريمة و"الزمرد" الذي هو أجمل الأحجار التي توجد في باكستان

No comments:

Post a Comment